http://sawtsouss.com/wp-content/uploads/2018/01/gold-star2.gif

اشتوكة : الدرك الملكي بايت عميرة الجهد والعطاء في خدمة الوطن و المواطن .

2018 05 21
2018 05 22
Array

صوت سوس : سعد الدين بن سيهمو

تقع جماعة ايت عميرة في قلب سهل اشتوكة ايت باها، والذي يعتبر امتدادا جغرافيا لحوض سوس ماسة، وتوجد في شرق الطريق الوطنية رقم01 الرابطة بين مدينتي تيزنيت وايت ملول وتمتد على مساحة169كلم2 حسب الإحداثيات التالية : Y= 360,27 X= 106,250

وحسب الحدود التالية شمالا جماعة سيدي بيبي جنوبا جماعة انشادن وبلفاع شرقا تيفنيت غربا جماعة وادي الصفا.وتجدرالاشارة إلى ان %70 من أراضي الجماعة توجد داخل الحوض المسقي لايت عميرة .

وتتكون هذه الجماعة من ثلاثة قبائل، قبيلة ايت اعزى، قبيلة ايت عميرة، قبيلة اخريب علال، وقد أحدثت الجماعة بموجب التقسيم الإداري لسنة 1992.ووفق الإحصاء الأخير للسكان والسكنى المجرى سنة 2014 وصل عدد سكان الجماعة إلى 76.646 نسمة أي بمعدل تكاثر وصل الى%48 مقارنة مع إحصاء سنة 2004، لكن هذه النسبة ارتفعت بسبب تزايد المهاجرين حيت من المتوقع ان يصل عدد السكان الى حوالي 120 الف نسمة وهذا يعني أن منطقة ايت عميرة عرفت تزايدا كبيرا في النمو الديموغرافي في الآونة الأخيرة .

وفي هذه المناسبة سنسلط الضوء على جانب مهم من حماة الوطن ، الذين يسهرون ليلا نهار من أجل تتبيت الامن والامان داخل هذه الرقعة الجغرافية التي تعتبر منبع مجموعة من الخضروات والبواكر التي تغطي نسبة مهمة من حاجيات السوق المغربية وكذا العالمية ، وما يصاحبه من توافد عدد مهم من اليد العاملة التي تشتغل داخل الضيعات الفلاحية وكذا محطات التلفيف داخل نفوذ جماعة ايت عميرة .

فبقدر الجهد والعطاء في خدمة الوطن يكون الجزاء ، هذا على الأقل ما يمليه علينا الضمير والمنطق، ولعل فئات من المغاربة تعمل في ميادين قدرها أن تكون متعبة وشاقة كمهنة رجال الدرك الملكي، الذين يقومون مقام الشرطة خارج المدار الحضري للمدن فتجدهم في المحاور الطرقية وفي البوادي والمناطق الجبلية الوعرة حريصين على أمن وطمأنينة المواطنين الآخرين .

و جماعة ايت عميرة باقليم اشتوكة ايت باها ، منطقة متميزة من حيث موقعها و نوعية ساكنتها ،وهو ما يجعل ضبط الامور بها أمر صعب خاصة مع بداية السنة الفلاحية وما تعرفه المنطقة من توافد عدد مهم من العاملات والعمال الزرعيين ، وما تحتاجه من أمن و يقظة .

و رجال الدرك ذائما بعين المكان لا هم لهم سوى خدمة الوطن و المواطن،مع قائد هذا ، وكذا نتيجة ما يقوم به جل الدركيون من أعمال تركت الأثر الحسن في ظرف وجيز ، حيث تم إيقاف العديد من الرؤوس التي عانت فسادا وجرائم في هذه المنطقة وكثيرا من المظاهر التي كانت منتشرة هنا وهناك, وهذه المجهودات التي باشرها رجال الدرك على هذه المنطقة والتي طالت جميع النقط سوداء جاءت الخطة المتحكمة التي يسلكونها في تسيير الدوريات التي ترجع إلى دوريات المراقبة ليل نهار .

و لعلي اذ اعتبر نفسي شاهدا على كل ما يقوم به رجال الدرك بعين المكان ،أقول أن قائد مركز الدرك الملكي با يت عميرة ، يتميز بدماثة خلقه ، وتواضعه الذي فاق كل حد ، ولعطفه وحدبه على المواطنين ، ولحرصه على راحتهم. وما أثني عليه ، وانا لا أمدح المديح الكاذب المتملق .

وبارك الله فيهم وفي سعيهم المشكور من أجل هذا الوطن الحبيب الذي يستحق التضحية بالمجهودات الغالية .

المصدر - Array
صوت سوس