http://sawtsouss.com/wp-content/uploads/2018/01/gold-star2.gif

أشعبان : ضرورة تحرير إقليم طرفاية من ثالوث الفقر-الجهل التخلف، وطحن رعاته والمستثمرين فيه.

2018 05 08
2018 05 08
Array

صوت سوس : أشعبان الحبيب

في هذا المقال سأخاطب الشباب الطرفاوي الواعي، خصوصا أولائك الذين سهروا الليالي من أجل التحصيل العلمي واجتهدوا وكافحوا من أجل الحصول على شواهد عليا من مختلف التخصصات .. وفجأة وجدوا أنفسهم عرضة للبطالة والموت البطيئ، لا شغل ولا آفاق واعدة.. ومنهم من يتعرض لمضايقات ومساومات من طرف سماسرة خردة البزار الانتخابي عبر بيعهم أوهام السكن والعمل …

أقول لهؤلاء الشباب ولكل الشباب الغيور على منطقة طرفاية بأن مستقبلكم يتوقف على سواعدكم وعقولكم، ولا تنتظروا من الذين يتقززون من مجرد كلمة حق أن يبنوا مستقبلكم او يفكرون في مستقبلكم، فأنتم آخر شيء يتم التفكير فيه،،،..يفكرون فيكم فقط عندما تقترب الانتخابات يبدأون بشراء الذمم ، ولا يجدون أي حرج في خداعكم ومخادعتكم…

فشمروا على سواعدكم واستعينوا بعقولكم وبعقول من تثقون فيهم بشرط أن يكونوا غيورين على تنمية الاقليم ووطنهم… ولا تثقوا أبدا في من يتصارع مع الناس بخلفية حزبية او ……، لان الحزب هو مجرد آلية لخدمة الناس وتنظيمهم وتأطيرهم والمساهمة من خلاله في بناء مستقبل الاجيال الصاعدة والمتصاعدة ومستقبل الوطن، وليس لشيطنة الناس والعمل على تمزيق نسيجهم الاجتماعي….

لذلك اقترح على شباب الاقليم الغيورين على وطنهم وبلدتهم أن يفكروا في تأسيس برلمان شباب اقليم طرفاية تكون مهمته مراقبة مشاريع التنمية وتتبعها وتقييم نجاعتها ومردوديتها والحرص على تمرير مباريات التوظيف والشغل بطريقة سليمة على أساس تكافؤ الفرص والمساوات…. والانخراط كذلك في بناء العملية التنموية بالاقليم وجلب الاستثمارات والمنافع لاقليم طرفاية وكل ما من شأنه أن يعزز مسار التنمية ويطمئن شبابنا وأطفالنا على مستقبلهم الواعد…

أقول هذا لأن المؤسسات الرسمية والمسؤولين بالاقليم لا يضعون اهتماتكم ضمن برامجهم وضمن أولوياتهم، بل أولويات اولوياتهم هي طحن كرامتكم وإذلاكم من خلال طحن كل مبادرة واعدة – تماما كما يحاولون طحن مبادرتنا – ومحاربة كل غيور على وطنه، وكل من يفكر في مستقبل الاجيال الصاعدة والمتصاعدة بإقليم طرفاية …..

وما يؤكد حقيقة كلامي، جاء في خطاب جلالة الملك محمد السادس حفظه الله في خطاب جلالته يوم 29 يوليوز 2017 الذي وضع جلالته من خلاله الاصبع على الاعطاب الخطيرة التي تنخر المؤسسات والمشهد السياسي ببلادنا…. وهذه بعض المقاطع من الخطاب الملكي السامي لجلالته:

” إن من حق المواطن أن يتساءل: ما الجدوى من وجود المؤسسات، وإجراء الانتخابات، وتعيين الحكومة والوزراء، والولاة والعمال، والسفراء والقناصلة، إذا كانون هم في واد، والشعب وهمومه في واد آخر؟.

وتابع جلالته، قائلا: “إذا أصبح ملك المغرب، غير مقتنع بالطريقة التي تمارس بها السياسة، ولا يثق في عدد من السياسيين، فماذا بقي للشعب؟

وأضاف جلالته: “لكل هؤلاء أقول :” كفى، واتقوا الله في وطنكم… إما أن تقوموا بمهامكم كاملة ، وإما أن تنسحبوا”.

فالمغرب له نساؤه ورجاله الصادقون.

ولكن هذا الوضع لا يمكن أن يستمر، لأن الأمر يتعلق بمصالح الوطن والمواطنين. وأنا أزن كلامي ، وأعرف ما أقول … لأنه نابع من تفكير عميق”….. انتهى كلام جلالة الملك…

نعم المغرب له رجاله ونساؤه الصادقون، و طرفاية جزء لا يتجزء من هذا المغرب الحبيب، له ايضا رجاله ونساؤه الصادقون…

لذا أدعو الشباب الطرفاوي الصادق الى تأسيس لآلية مدنية تحت مسمى” برلمان شباب اقليم طرفاية”….

واذا لم تتسع صدور بعض مسؤولي الاقليم لقبول تأسيس هذا الكيان المدني، فأرض الله واسعة، هناك اقاليم عديدة يتولى مسؤوليتها مواطنون صادقون…سيتم تأسيسه فوق أحدها.

شعارنا الخالد : الله -الوطن -الملك

المصدر - Array
صوت سوس