http://sawtsouss.com/wp-content/uploads/2018/01/gold-star2.gif

“مَانْشُوفُوشْ” .. تطبيق إلكتروني يبلغ عن المتحرشين جنسيا بالمغربيات

2018 03 21
2018 03 21
Array

صوت سوس : نور الدين إكجان

في سابقة من نوعها، يعتزم اتحاد العمل النسائي الحر إطلاق تطبيق إلكتروني تفاعلي سمي بـ”مانشوفوش”، للتبليغ عن كل أشكال العنف المبنية على النوع الجنسي، من اغتصاب وتحرش وتهديد، تتعرض له النساء المغربيات في مختلف مناطق المملكة.

نضال أزهري، رئيسة اتحاد العمل النسائي الحر، قالت، في تصريح للجريدة ، إن التطبيق الإلكتروني الذي سيقدم بشكل رسمي اليوم الأربعاء، “يأتي من أجل التبليغ عن كل محاولات الاغتصاب والتحرش التي تتعرض لها النساء في الأماكن العامة والخاصة على حد سواء”.

وأضافت المتحدثة أن التطبيق “يضبط مكان تواجد السيدة المبلغة عن حالة التحرش ويتفاعل معها بشكل تلقائي ويرسل إليها جميع حالات العنف التي وقعت في تلك المنطقة، لتقدم بذلك طلب مساعدة، يحوله فريق من المتطوعين والمتطوعات المنتدبين من لدن الاتحاد النسائي إلى الجهات المعنية بالتحرك رسميا من أجل معاقبة المتحرش”.

وأبرزت أزهري أن الفكرة كانت تراود اتحاد العمل النسائي منذ سنوات بسبب ارتفاع نسب التحرش والتمييز في حق النساء المغربيات، فضلا عن حالة تحرش تعرضت لها هي شخصيا برفقة صديقات لها، استخدم خلالها المتحرش عبارة “مانشوفوش أ الزين”، ومنها استمد الاتحاد اسم التطبيق الإلكتروني.

اتحاد العمل النسائي الحر أوردت أنها وصديقاتها، بعد تعرضهن للتحرش، لم يجدن أي شخص أو تنظيم للدفاع عنهن أمام الجريمة، نظرا لغياب دليل ملموس يوثق اللحظة، موضحة أن “التطبيق سيمكن من تعزيز البحوث الميدانية والتوثيقية القليلة جدا في هذا المجال، عبر رصد الأرقام والنسب والإحصائيات وأنواع العنف الممارس في حق النساء، من خلال فريق العمل الذي يتكلف بالتتبع”.

وختمت أزهري تصريحها للجريدة بأن “الاتحاد مستعد للدفاع والوقوف القانوني والنفسي مع كل النساء اللواتي تعرضن للتحرش وبلغن عنه باستخدام التطبيق الذي سيعزز برقم أزرق للطوارئ تتصل عبره المشتكيات، سيعلن عنه لاحقا في ندوة التقديم الرسمي”.

تجدر الإشارة إلى أن دولا أخرى كانت سباقة إلى مبادرات استخدام تطبيقات هاتفية للتبليغ عن حالات التحرش، أبرزها تلك التي أطلقتها شابات تونسيات أسمينها بـ”سيف ناس”، والتي تتابع جميع حالات التحرش في مختلف الفضاءات، قبل وأثناء وبعد وقوعها.

المصدر - Array
صوت سوس