http://sawtsouss.com/wp-content/uploads/2018/01/gold-star2.gif

عايش : عزف نشيد إسرائيل بأكادير “حدث طبيعي”

2018 03 12
2018 03 12
Array

صوت سوس

في سياق السجال الذي أثارته مشاركة تسع لاعبات إسرائيليات في رياضة الجيدو في تظاهرة دولية بمدينة أكادير، وعزف نشيد البلد العبري أمام الجمهور، قال كريم عايش، عضو مركز الرباط للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن ما حصل “يندرج ضمن أدبيات المناسبات والمنافسات الدولية التي تشرف عليها الاتحادات والفيدراليات الدولية في مختلف الرياضات”.

وأفاد عايش، في تصريحات للجريدة ، بأن هذه “الاتحادات الدولية هي التي تشرف على التنظيم والتتبع”، مبرزا أن “رفع العلم الإسرائيلي وعزف نشيد الاحتلال حدث ونتيجة طبيعية في مثل هذه المناسبات، إذ إن المشاركة في المنافسة تحتمل الفوز والخسارة”.

وزاد المتحدث أنه “في حالة أكادير، تفوق المنافسة الإسرائيلية نيلسون ليفي مكنها من إحراز الميدالية الذهبية، ومن الطبيعي أن يُرفع العلم الإسرائيلي؛ وفي الوقت نفسه كان هناك مشاركون من فلسطين في المنافسة، ولم يوفقوا في إحراز أي ميدالية”.

ولفت عايش إلى أن “البند الثاني من الفصل الأول من القانون الأساسي للفدرالية الدولية للجيدو يرفض أي تمييز كيف ما كان نوعه، ومن بينه التمييز بناء على وجهة النظر السياسية؛ وعليه فإن أي مقاطعة أو انسحاب قد يعرض المتنافس أو الجهة المنظمة لعقوبات تأديبية للجنة الأخلاق”.

المصدر - Array
صوت سوس