http://sawtsouss.com/wp-content/uploads/2018/01/gold-star2.gif

تارودانت .. العامل الزراعي : رحلة فلاح من التصغير الى العمالة فالتسريح .

2018 03 05
2018 03 05
Array

صوت سوس

نظم المكتب الجهوي للمنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان لجهة سوس ماسة ندوة بقاعة خزانة البلدية تحت عنوان ” العامل الزراعي : رحلة فلاح من التصغير الى العمالة فالتسريح ” وذلك عشية يوم الأحد 04 مارس 2018. وقد القى هشام الهواري رئيس الفرع الجهوي عرضا تناول فيه وضعية الفلاح المغربي في فترة ما قبل الاستعمار أو ما عرف بزمن “السيبة” وما تميزت به هذه الحقبة من صراعات تمحورت حول الأراضي الزراعية والموارد المائية والتي انهكت الفلاح المغربي إضافة الى سنوات القحط والجفاف، ثم فترة الحماية التي عرفت توزيعا جديدا للاراضي الزراعية استفاد منه المعمر الفرنسي كما استفاد منه معاونوه من قواد الحرب والأعيان الذين حازوا ضعف ما حازه المستعمر خمس مرات، و تحول الفلاح المغربي الى عامل زراعي بهذه الاقطاعيات الكبرى ، و معاناة الفلاحين الصغار من غياب كل أشكال دعم الدولة الذي استفاد منه أصحاب الضيعات الكبرى . و حرمان الفلاح المغربي من حمل هذه الصفة كمهنة ببطاقة تعريفه الوطنية ، و دخوله مسلسلا جديدا من انتهاكات حقوقه كعامل زراعي يراه رب عمله أبخس ثمنا من الأدوات الزراعية .

و ألقت الناشطة الحقوقية جميلة حادي عرضا حول معاناة العاملات الزراعيات بحقول سوس، تطرقت فيه لتفاصيل الانتهاكات التي تتعرض لها النساء والفتيات القاصرات الملثمات من ساعات ظلمة الصباح ب”الموقف” و أثناء رحلة المخاطر الى الحقول على متن سيارات “البيكوب” أو العربات المجرورة بالجرار ، والانهاك تحت الشمس الحارقة الى رحلة العودة في ظلمة الغروب، واستعرضت ما غرقت فيه هؤلاء النسوة من مشاكل التحرش الجنسي بالحقول ، واستغلال وتعنيف أزواجهن العاطلين .

الندوة، حضرها عدد مهم من العاملات والعمال الزراعيين من عدة ضيعات من تارودانت و هوارة واولاد برحيل، تقدموا خلال مداخلاتهم بشهادات صادمة حول ظروف عملهم القاسية وألوان هضم حقوقهم، وتواطؤ السلطات المعنية مع أرباب الضيعات ضدهم، كما طالبوا جميع الجهات الحقوقية والنقابية والسياسية بالتضامن معهم و طالبوا السلطات بتفعيل اليات المراقبة والزجر للحفاظ على إنسانيتهم وتحسين ظروف نقلهم وعملهم، وشددوا على ضرورة تنفيذ الأحكام المنطوقة لصالح المطرودين منهم . كما اتفقوا على تنظيم وقفة احتجاجية بإحدى الساحات العمومية بتارودانت للمطالبة بتحقيق مطالبهم .

المصدر - Array
صوت سوس