بالأرقام.. كم سيتقاضى حكام الديربي بين الوداد و الرجاء؟‎

2018 02 10
2018 02 10
Array

صوت سوس

ساعات فقط تفصل المشاهد الكريم عن انطلاق ديربي البيضاء بين قطبي كرة القدم الوطنية الوداد و الرجاء ضمن مؤجل الجولة العاشرة من مرحلة الذهاب و التي سيكون مركب محمد الخامس مسرحا لها.

و كانت مديرية التحكيم التابعة للجهاز الجامعي و التي يوجد على رأسها يحي حدقة قد عينت رباعي تحكيمي من عصبة الدار البيضاء يقوده الحكم الدولي نور الدين الجعفري لإدارة هاته القمة الكروية. الجعفري و الذي يشتغل في سلك الشرطة سيساعده في مهمته حكمين دوليين شابين يعتبران من خيرة الحكام المساعدين في الساحة التحكيمية المغربية في السنتين الاخيرتين و هما لحسن ازكاو الذي شارك قبل أيام في نهائيات الشان رفقة الجعفري كمساعد اول و مصطفى اكركاض في أول تجربة له كحكم بعد نيله الشارة الدولية قبل أسابيع قليلة، فيما سيشغل عبد اللطيف الهاشمي مهمة حكم رابع.

و كما هو معلوم، فمباراة الديربي التي لها خصوصيات معينة تفرض على مسؤولي التحكيم اعتماد مواصفات خاصة في الطاقم التحكيمي الذي يقودها خاصة في ظل الضغط الجماهيري و رغبة كل فريق في الفوز مما يدفع غالبا رؤساء الفريقين لوضع منح خاصة و مغرية للاعبيهم لتحقيق النقاط الثلاث.

و على عكس الفرق، فمديرية التحكيم تعتبر ان مباراة الديربي مقابلة كسائر مباريات الدوري و الكأس باختلافات بسيطة تتطلب وجود عامل الخبرة و التجربة لدى الرباعي المعين، أما فيما يخص المنحة المادية التي يحصل عليها حكام الديربي فتظل ذاتها تلك التي تمنح لهم عن باقي المباريات الوطنية الاخرى.

و تجدر الإشارة إلى أن حكام الديربي و باعتبارهم من عصبة الدار البيضاء التي ينتمي لها الفريقان معا، فسيحرمون من منحتي المبيت و التنقل التي تتطلب وجود مسافة تتعدى 300 كيلومتر للحصول عليها، فيما سيستفيد الحكم الرئيسي نور الدين الجعفري من تعويض قيمته ثلاث آلاف درهم ، أما مساعديه فستمنح لهما ألفي درهم لكل واحد منهما كتعويض عن مهمتهم في قيادة مباراة الديربي البيضاوي.

المصدر - Array
صوت سوس