http://sawtsouss.com/wp-content/uploads/2018/01/gold-star2.gif

وكالة أنباء أرجنتينية.. النهوض بواقع التنمية البشرية بإفريقيا في صلب اهتمامات جلالة الملك

2018 01 31
2018 01 31
Array

صوت سوس : و م ع

أكدت وكالة الأنباء الأرجنتينية المستقلة “ألتيرناتيف بريس أجينسي” أن النهوض بواقع التنمية البشرية بإفريقيا يوجد في صلب اهتمامات صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأبرزت الوكالة، المتخصصة في القضايا والملفات الاستراتيجية، في مقال تحت عنوان “محمد السادس يقترح حلولا لإشكالية الهجرة” أن الدفع بالتنمية البشرية لفائدة الأفارقة يوجد في صلب الاهتمامات الجيوسياسية لجلالة الملك، رائد الاتحاد الإفريقي في موضوع الهجرة.

وأضاف كاتب المقال، الأكاديمي والخبير الأرجنتيني في العلوم السياسية، أدالبيرتو كارلوس أغوزينو، أن جلالة الملك لا يدخر جهدا في سبيل إيجاد الحلول لاشكالية الهجرة وغيرها من التحديات التي تواجه العالم اليوم مثل مكافحة التغيرات المناخية.

وأبرزت الوكالة الأرجنتينية، في هذا الصدد، مضامين الرسالة الملكية الموجهة إلى الدورة العادية الـ30 لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، التي انعقدت أشغالها بمقر المنظمة القارية بأديس أبابا يومي 28 و 29 يناير الجاري، مشيرة إلى أن جلالة الملك اختار هذه القمة لتقديم “الأجندة الإفريقية حول الهجرة”.

وسلطت الوكالة الضوء على دعوة جلالة الملك إلى ضرورة “اعتماد منظور إيجابي بشأن مسألة الهجرة، مع تغليب المنطق الإنساني للمسؤولية المشتركة والتضامن”، مسجلة أن جلالة الملك اقترح في إطار “الأجندة الإفريقية حول الهجرة”، إحداث مرصد إفريقي للهجرة ومنصب المبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي المكلف بالهجرة.

وأضافت أن الاقتراح الذي قدمته المملكة المغربية لقي على الفور قبولا إيجابيا من لدن وفود الدول المشاركة في القمة، وكذا من قبل الأمين العام لتجمع دول الساحل والصحراء، ابراهيم ساني أباني، الذي أشاد ب”التحليل الرفيع” الذي قدمه جلالته في إطار “أجندة إفريقية من أجل الهجرة”.

وخلص كاتب المقال إلى أن المغرب قدم معاملة إنسانية للمهاجرين القادمين من دول إفريقيا جنوب الصحراء وفق مقاربة شاملة، مبرزا أن المملكة قامت بتسوية وضعية الآلاف من هؤلاء المهاجرين الذين اختاروا المغرب كبلدهم الثاني للاقامة.

المصدر - Array
صوت سوس