http://sawtsouss.com/wp-content/uploads/2018/01/gold-star2.gif

مرسوم التمديد لملاءمة المواقع الإلكترونية يدخل حيز التنفيذ

2017 09 14
2017 09 14
Array

غاب الحديث عن مرسوم التمديد الذي سبق أن اقترحه محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال، من أجل منح المواقع الإلكترونية التي لم تتمكن من ملاءمة وضعيتها مع مقتضيات قانون الصحافة والنشر الجديد 88.13، عن المجلس الحكومي.

وقد تمت مدارسة عدد من المراسيم المتعلقة بملفات أخرى، والمصادقة عليها، فيما غاب مرسوم تمديد الملاءمة عن الاجتماع الأسبوع لمجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس.

وبهذا، يتأكد رسميا أن السلطات ستشرع، ابتداء من يوم غد الجمعة، في تطبيق مقتضيات القانون الجديد في حق المواقع التي لم تسو وضعيتها القانونية، وهو ما تأكد أيضا، من خلال الاستدعاءات التي توصل بها عدد من أصحاب المواقع.

وقد تدارس المجلس وصادق على مشروع مرسوم رقم 2.17.487 بتغيير المرسوم رقم 2.75.898 بتارخ 27 من ذي الحجة 1395 (30 ديسمبر 1975) بشأن إقامة وتنقل أعوان وزارة الشؤون الخارجية العاملين بالخارج، تقدم به وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، يهدف إلى تخفيض مدة الإجازة الإدارية الممنوحة لهؤلاء الأعوان، من 45 يوما إلى 22 يوما مفتوحة، وذلك لأسباب تعود لتطور قطاع النقل وتحسن ظروفه، وأخذا بعين الاعتبار عامل المردودية، وكذا تجاوز الأثر السلبي للشغور المطول لمركز رئيس البعثة، وأيضا مراعاة تلبية طلبات الخدمة من الجالية المغربية المقيمة بالخارج، ثم العمل على استثمار وترشيد وقت الوزارة التي تعرف خصاصا على مستوى مواردها البشرية.

كما تدارس المجلس وصادق على مشروع مرسوم رقم 2.17.535 في شأن النظام الأساسي الخاص بهيئة الممرضين وتقنيي الصحة المشتركة بين الوزارات، تقدم به وزير الصحة، ويهدف هذا المشروع إلى إحداث نظام أساسي خاص بهيئة الممرضين وتقنيي الصحة المشتركة بين الوزارات، بغاية توظيف خريجي هذه المعاهد الجديدة الحاصلين على الإجازة في الدراسات الشبه الطبية وترتيبهم في الدرجات التي تطابق الشهادات المحصل عليها، وكذا إنصاف والاعتراف بالمعادلة الإدارية؛ بغرض تسوية الوضعية الإدارية لفئة الموظفين الممرضين خريجي معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي الحاصلين على الدبلومات الوطنية، والسماح لباقي الحاصلين على الشهادات أو الدبلومات المماثلة بولوج مختلف درجات هذه الهيئة.

ويهم هذا المرسوم حوالي 12 ألف ممرض وممرضة بكلفة مالية تقدر ب 250 مليون مليون درهم على سنتين. ويحمل المرسوم في طياته المقتضيات التي تمكن من إدماج الممرضين المجازين من الدولة من الدرجة الثانية (سلم 9)، الحاصلين على دبلوم الدولة للطور الأول المسلم من قبل معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي (IFCS) في الدرجة الأولى (السلم 10)، وكذلك إدماج الممرضين المجازين من الدولة من الدرجة الأولى (السلم 10)، الحاصلين على شهادة السلك الثاني المسلم من قبل معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي (IFCS)في الدرجة الممتازة (سلم 11).

صوت سوس

المصدر - Array
صوت سوس