http://sawtsouss.com/wp-content/uploads/2018/01/gold-star2.gif

(لوماليان) المالية : عودة المغرب للاتحاد الافريقي بداية مرحلة جديدة

2017 08 30
2017 08 30
Array

أكدت صحيفة (لوماليان) المالية أن عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي تشكل بداية مرحلة جديدة ستتميز بالعمل المشترك مع جميع الدول الافريقية، مبرزة في هذا الإطار مضمون خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى ال64 لثورة الملك والشعب.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، إن “حديث جلالة الملك عن دوافع المملكة للتوجه نحو أفريقيا كان واضحا ولا يحتمل أي تأويل، فهذا الخيار بالنسبة لجلالته “لم يكن قرارا عفويا، ولم تفرضه حسابات ظرفية عابرة، بل هو وفاء لهذا التاريخ المشترك، وإيمان صادق بوحدة المصير”.

وأضافت الصحيفة أن جلالته قال “إننا بصدد بناء إفريقيا واثقة من نفسها، متضامنة ومجتمعة حول مشاريع ملموسة، ومنفتحة على محيطها”.

وتابعت الصحيفة أن جلالته حرص أيضا على التأكيد على أن “رجوع المغرب إلى مؤسسته القارية لن يؤثر على علاقاته الثنائية القوية مع بلدانها وعلى البرامج التنموية التي وضعها معها”.

وأشارت إلى أن السياسة المغربية المرتكزة على معرفة دقيقة للواقع الإفريقي، ترجمتها على نحو واضح الزيارات التي قام بها جلالة الملك منذ توليه الحكم إلى إفريقيا، والتي تجاوزت 50 زيارة شملت 29 بلدا، 14 منها زارها منذ أكتوبر الماضي، مبرزة أن المغرب، ما فتئ يسعى إلى النهوض بالمصالح المشتركة من خلال إقامة شراكات متضامنة ومربحة للجميع.

وأكدت الصحيفة أن هذه المقاربة الملموسة تتضح بجلاء في مشاريع التنمية الكبرى التي تم إطلاقها من قبيل أنبوب الغاز الأطلسي نيجيريا – المغرب، ومركب إنتاج الأسمدة في إثيوبيا ونيجيريا، وإنجاز مشاريع التنمية البشرية لتحسين ظروف حياة الساكنة الإفريقية، كالخدمات والمرافق الصحية، ومؤسسات التكوين المهني، وقرى الصيادين.

صوت سوس

المصدر - Array
صوت سوس