رصيف الصحافة : “قضاء الشارع” يطبق حد الزنا في شاطئ بأكادير

2017 08 15
2017 08 15
Array

مستهل جولة رصيف صحافة الثلاثاء من “الصباح” التي كتبت أن “قضاة الشارع” يطبقون حد الزنا بأكادير، إذ تحول شاطئ أكلو الواقع بنواحي أكادير إلى مسرح لاعتداء شنيع ذهبت ضحيته فتيان وفتاتان، حلوا بالمنطقة للاصطياف؛ لكنهم غادروها مصابين بكسور وجروح ورضوض، نتيجة محاولة تطبيق حد الزنا في حقهم من قبل المعتدين، الذين أحيلوا على الوكيل العام للملك بأكادير.

اليومية ذاتها ذكرت أن قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بالرباط أمر بإيداع خمسة أمنيين، على صلة بالاتجار الدولي في المخدرات، سجن سلا، بعد متابعتهم بمحاولة تهريب مخدرات والارتشاء وإفشاء السر المهني والمشاركة في ذلك، ليرتفع عدد المتابعين إلى 22 أمنيا من رتب مختلفة؛ ضمنهم رئيس منطقة أمن إنزكان، ورئيس المنطقة الأمنية الإقليمية للمضيق الفنيدق.

“المساء” نشرت أن منظمة إسبانية ذهبت إلى أن الاحتجاجات التي تشهدها منطقة الريف دفعت السلطات المغربية إلى إهمال أو تخفيف الحراسة في الحدود مع مدينة سبتة المحتلة؛ وهو ما تسبب في تزايد أعدد المهاجرين الذين تمكنوا من دخول المدينة في الأيام القليلة الماضية. وفي الصدد ذاته، قال مسؤول في المنظمة إن الاحتجاجات التي وقعت في الريف دفعت السلطات المغربية، عن قصد أو عن غير قصد، إلى تخفيف السيطرة على الحدود؛ وهو ما مكن من خروج القوارب إلى إسبانيا؛ فيما قالت صحيفة “إيلموندو” الإسبانية، في تقرير، إن قلة عناصر الأمن المغربي في معبر سبتة مرده إلى تكثيف حضورها في الريف.

وأفادت الجريدة ذاتها بأن ألمانيا هددت بتشديد إجراءات منح التأشيرة إلى المسؤولين المغاربة، بعد تبين عدم جدوى مقترحات أخرى؛ وعلى رأسها الحرمان من المساعدة التنموية التي تقدمها ألمانيا، بعد تصاعد أصوات معارضة للخطوة. ونسبة إلى مصادر مطلعة فإن عدد المغاربة المرحلين من ألمانيا بلغ رقما قياسيا، وتضاعف ثلاث مرات خلال العام الجاري.

وورد في “المساء”، كذلك، أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ستفتح، خلال الأسابيع المقبلة، ملف الاختلالات التي تعرفها بعض الجامعات في تدبير عمليات التكوين المستمر الذي يدر عليها مبالغ مالية مهمة. في السياق ذاته أوضح عبد الكريم مادون، رئيس النقابة الوطنية للتعليم العالي، أن نقابته سلمت الوزارة خلال اللقاء الذي جمع الطرفين ملفات خاصة بالاختلالات التي تعرفها بعض الجامعات، مضيفا أن الوزارة وعدت بتتبع الملفات الخاصة بالحكامة وسوء التدبير من خلال التفتيش والتقصي واتخاذ التدابير القانونية ذات الصلة.

أما “أخبار اليوم”، فقالت إن حكومة سعد الدين العثماني تستعد لفتح واحد من الملفات الحساسة المرتبطة بتدير المال العام في المرافق العمومية، ويتعلق الأمر بورش إصلاح قطاع الأعمال الاجتماعية لفائدة موظفي الدولة. ووفق الخبر ذاته فإن وزارة الإصلاح الإداري والوظيفة العمومية تستعد لتكليف مكتب مختص بإجراء دراسة مفصلة تتضمن تشخيصا لوضعية جمعيات ومنظمات ومؤسسات الأعمال الاجتماعية التابعة لإدارات الدولة، ورصد مكامن الخلل في تدبيرها وحجم تمويلاتها والفوارق الموجودة بينها. وأضافت الجريدة ذاتها، أيضا، أن الدراسة التي رصدت لها الوزارة 30 مليون سنتيم ستنجز على مدى 120 يوما، حيث سيصبح بين يدي الوزارة مسح شامل، ومقارنة بين جميع السيناريوهات الممكنة لإصلاح هذا المجال الذي يستفيد من دعم سخي من المال العام.

ختم جولة رصيف صحافة اليوم من “الأخبار”، التي تطرقت إلى اختفاء منتزه أخضر يمتد على مساحة 10 هكتارات من المشروع الملكي “برج الناظور”، الذي أعطى الملك محمد السادس أشغال انطلاقته خلال زيارة رسمية لمدينة آسفي سنة 2008. وكشفت معطيات ذات صلة أن مجلس أسفي، بقيادة العمدة الإسلامي عبد الجليل لبداوي، وقع على رخصة التسليم لصالح الشركة صاحبة المشروع.

وقال المنبر نفسه إنه سيتم إصدار مرسوم قانون يتعلق بتأجيل تطبيق قانون الصحافة والنشر، سيعرض على أنظار المجلس الحكومي في اجتماعه المقبل، وإحالته على لجنة التعليم والاتصال بمجلس النواب للمصادقة عليه، حسب الفصل الـ81 من الدستور الذي يسمح للحكومة بإصدار مراسيم قوانين خلال الفترة الفاصلة بين الدورات التشريعية البرلمانية.

ونشرت “الأخبار”، كذلك، أن رؤساء جماعات بمنطقة الغرب مهددون بالسجن والحجز على ممتلكاتهم لاتهامهم باختلاس وتبديد أموال عمومية؛ فيما أكد مستشارون ببعض الجماعات القروية، في حديثهم إلى الجريدة، أن حلول لجان التفتيش من وزارة الداخلية للتقصي والتحقيق في ملفات رؤساء الجماعات سيكشف عن الفساد المالي والإداري.

صوت سوس : فاطمة الزهراء صدور

المصدر - Array
صوت سوس