http://sawtsouss.com/wp-content/uploads/2018/01/gold-star2.gif

فلكي مغربي : رمضان يكمل 30 يوما .. وعيد الفطر الاثنين القادم

2017 06 21
2017 06 21
Array

أفادت توقعات عبد العزيز خربوش، المغربي المتخصص في علم التوقيت والتعديل، وعضو الجمعية الفلكية بأكادير، بأن شهر رمضان لهذه السنة سيكمل الثلاثين يوما، ما يعني أن عيد الفطر سيوافق الاثنين 26 يونيو الجاري بالتقويم الميلادي.

وحسب بحث أورده خربوش، ضمّ حسابات فلكية مفصلة، فإن رؤية الهلال يوم السبت المقبل ستكون “عسيرة قريبة من الامتناع”، وبالتحديد “ممتنعة شرقا عسيرة جنوبا”.

وقال خربوش، في خلاصة بحثه، إنه “لعُسر الرؤية واقترابها من الامتناع يرتقب بحول الله أن يستكمل رمضان 30 يوما”، مستدركا بأن شهادته هذه “شهادة عملية حسابية لا تغني عن الشهادة الحسية من رؤية هلال أول الشهر بالعين المجردة”.

يذكر أن عبد العزيز خربوش، وهو من مواليد 1973 بمنطقة اكماض إفران الأطلس الصغير، بإقليم كلميم، تخرج من المدارس العتيقة بالمنطقة السوسية، وهو مجاز ومتخصص في علم التوقيت والتعديل، وعضو في الجمعية الفلكية بأكادير، كما يشغل مهمة الكاتب العام للرابطة الوطنية لأسرة المساجد بالمغرب.

وكان نجمُ خربوش سطع في سماء البحث الفلكي، وصدقت توقعاته كلما أدلى بدلوه في موضوع أهلة الشهور الهجرية، وحساباته الفلكية والعلمية تحققت في كثير من الحالات، فبات البعض يترقبون بحوثه وإفاداته في هذا المجال، وينتظرون متى تكون غرة رمضان المبارك، ومتى يحل عيد الفطر أو عيد الأضحى، والكسوف والخسوف أيضا، وباقي الظواهر الفلكية.

صوت سوس

المصدر - Array
صوت سوس