فلكي مغربي : رمضان 30 يوما … وعيد الأضحى في فاتح شتنبر

2017 05 22
2017 05 22
Array

أفاد الدكتور هشام العيساوي، باحث فلكي خريج دار الحديث الحسنية للدراسات الإسلامية العليا بالرباط، بأن يوم السبت المقبل هو أول أيام شهر رمضان.

وأضاف العيساوي، في تصريح للجريدة ، أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ستعمل على مراقبة هلال شهر رمضان بعد مغرب يوم الجمعة المقبل، موردا أن الرؤية ممكنة وتامة الوضوح في المملكة العربية السعودية أيضا.

وشدد المتحدث ذاته على توفر شروط هذه الرؤية، “إذ سيحدث الاقتران المركزي أو ولادة الهلال يوم الخميس على الساعة الـ 19 و44 دقيقة مساء”.

وأكد الفلكي أن المغاربة سيصومون ثلاثين يوما خلال رمضان للسنة الجارية، موردا أن عيد الفطر سيحل يوم الاثنين 26 يونيو، “إذ سيولد هلال شهر شوال يوم السبت 24 يونيو على الساعة الـ2 و31 صباحا”.

وأضاف المتحدث: “معه تتعذر رؤية الهلال بعد مغرب اليوم نفسه 29 شعبان، بخلاف المملكة العربية السعودية التي ستصوم 29 يوما فقط ويحل عيد الفطر بها يوم الأحد 25 يونيو”.

واعتبر هشام العيساوي أن مقولة “باش نصومو باش نعيدو” هي في الأصل حديث ضعيف لن تتحقق هذه السنة على غرار السنة الماضية، مبرزا أنه وفق الحسابات الفلكية “عيد الأضحى بالمغرب سيحل يوم الجمعة فاتح شتنبر”.

ولتفادي تكرار النقاش الذي دار السنة الماضية حول إفطار المغاربة لليوم الأول من رمضان، قال العيساوي: “شهر شعبان هذا العام 29 يوما فقط”، خاتما تصريحه بالتنويه بمجهودات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مسألة المراقبة وتحري الأهلة. صوت سوس

المصدر - Array
صوت سوس