وزير العدل يوجه تحذيرات قوية للقضاة بشأن تدوينات الفايسبوك وتسريحة الشعر ‎

2017 02 07
2017 02 07
Array

كعادته كل سنة , شهد أمس الإثنين المعهد العالي للقضاء بالرباط , حفل تخرج الفوج 42 من الملحقين القضائيين , ترأسه مصطفى الرميد وزير العدل والحريات بحكومة تصريف الأعمال , ومدير المعهد عبد المجيد غميجة , وعدد من المسؤولين القضائيين والإداريين .

أبرز موقف في هذا الحفل , هو الكلمة التي ألقاها الرميد على مرأى ومسمع القضاة الجدد , وهي عبارة عن توصية حادة تتعلق ببعض التدوينات الفايسبوكية التي تظهر الخفة في التفاعل مع الأحداث – يقول الرميد – مضيفا أنه لايجب تدوين إلا ما هو مفيد لكونكم مسؤولون عن كل كلمة تصدر عنكم , وستواجهون ماتكتبونه , وبالتالي ستخضعون لمتابعات تأديبية كما حصل مع قضاة آخرين – موجها الكلام للمتخرجين – .

وعبر الرميد في ذات الكلمة عن إطمئنانه بخصوص التعامل الأخير للقضاة مع الفايسبوك , حيث أضحت الأمور طبيعية بعد مواجهة موجة سابقة من التدوينات المنحرفة التي لاتليق بمستوى المسؤولين القضائيين, وبالتالي – يضيف الوزير – على الملحقين القضائيين الجدد العدول عن الإيقاع الذي اعتادوا عليه كشباب بشأن إستعمال وسائل شبكات التواصل الإجتماعي, أو وضع خرائط على شعر الرأس أو لباس متهور الذي لايبعث على الإحترام,كما يجب الإهتمام بالمظهر الخارجي الذي يزيد من هيية القاضي , ووجه الرميد تعليماته لعبد المجيد غميجة مدير المعهد لعدم التساهل مع الغياب أو التأخرفي ولوج أقسام المعهد وأن عليه تطبيق القانون الداخلي في هذا الصدد .

هذا وقد وجه الرميد كلمته بمناسبة حفل التخرج للفوج 42 من الملحقين القضايا وهي عبارة عن جملة من الوصايا المتعلقة بالسلوك والهندام والحرص على هيبة القاضي , قائلا : ” أنتم لم تصبحوا قضاة بعد , لكنكم لستم عموما , وإنكم قضاة مع وقف التنفيذ , ولقد ولجتم سلك السلطة القضائية , وعليكم التحلي بخصال رجال القضاء الصالحين المصلحين ” . صوت سوس : الكارح أبو سالم

المصدر - Array
صوت سوس