http://sawtsouss.com/wp-content/uploads/2018/01/gold-star2.gif

الجمهورية المصرية تحتفي بستون سنة من علاقاتها مع المغرب

2017 01 23
2017 01 23
Array

كشفت جمهورية مصر العربية، عبر سفارتها بالرباط، عن تخصيصها لأنشطة ثقافية مكثفة هذا العام احتفالاً بمرور 60 عاماً على نشأة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب ومصر؛ وذلك بالموازاة مع فعاليات تنظم في “أمّ الدنيا”، أبرزها أسبوع السينما المغربية بالقاهرة، وحلول المغرب ضيفا للشرف على المعرض الدولي للكتاب بالقاهرة.

السفير المصري المعتمد لدى المغرب، أحمد إيهاب جمال الدين، كشف أن السفارة المصرية تتعاون مع المؤسسات المعنية في البلدين “لكي تشهد هذه السنة العديد من الفعاليات التي تحتفل بما يجمع مصر والمغرب، وتبرز الرصيد الكبير وتنميه لما فيه خير الشعبين الشقيقين”، مشددا على أن ما يربط المغاربة والمصريين “ارتباط وثيق متجذّر في عمق التاريخ، روحيا وثقافيا وفنيا”.

وبخصوص الفعاليات التي ستحتفي بالمغرب في مصر، أورد جمال الدين، في تصريح للجريدر، أن المملكة ستحل ضيف شرف على معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي سينطلق في 27 يناير الجاري، عبر مشاركة نخبة متميزة تضم 50 من كبار المثقفين المغاربة “الذين سيقدمون للجمهور المصري ما يتمتع به المغرب من ثراء ثقافي كبير، ومن إسهامات في الساحة الثقافية العربية والعالمية”.

وفيما كشف السفير المصري عن اتفاق قريب بين القائمين على صناعة السينما في البلدين، من ممثلين ومنتجين ومخرجين، لإنتاج أفلام مشتركة، أضاف أن أسبوعاً للسينما المغربية ستحتضنه القاهرة، بداية شهر فبراير القادم، بالتعاون مع المركز السينمائي المغربي، “ليكون مناسبة مواتية للجمهور المصري للتعرف بصورة أكبر على الأفلام المغربية، وللعاملين في مجال السينما في البلدين للتوقيع على بروتوكولات تعاون فيما بينهم”.

وجمع اتفاق بين الجانب المصري وجامعة محمد الخامس بالرباط بغرض تنظيم ندوة، في مارس القادم، حول أعمال الأديب الراحل جمال الغيطاني وعلاقته بالمغرب، وفق ما كشفت عنه السفارة المصرية، إلى جانب توثيق الذاكرة المشتركة للبلدين في ما يتصل بمرحلة تحرير المغرب واستقلاله والعلاقة التي جمعت المغاربة والمصريين في هذه المرحلة التاريخية، وهي الخطوة التي ستتم بتعاون مع المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير. صوت سوس : طارق بنهدا

المصدر - Array
صوت سوس