http://sawtsouss.com/wp-content/uploads/2018/01/gold-star2.gif

ارتفاع صاروخي لأسعار الطماطم ( 13 درهم) و أسواق أوروبا تستقبل الأطنان منها

2017 01 23
2017 01 23
Array

مرة أخرى ، تشهد بعض أنواع الخضر و المواد الغذائية التي يستهلكها المغاربة بشكل كبير ارتفاعا غير مسبوق في أثمنة تسويقها ، فبعد البصل و العدس و السردين و الدجاج ، ها هي أسواق الطماطم تحدو نفس الحدو و تواصل اثمنتها ارتفاعها الملحوظ بالأسواق المغربية.

و تشهد أسعار الطماطم في الأسواق المغربية منذ قرابة أسبوعين ارتفاع كبيرا حيث وصل سعر الكيلوغرام الواحد منها لحوالي 13 درهم.

و رغم أن المغاربة تعودوا على ارتفاع ثمن “ماطيشة” فقط في مناسبة شهر رمضان ، غير أن هاته السنة و حتى و لو لم تتزامن الفترة و الشهر الكريم غير أن الاثمنة الخاصة ببيع الطماطم بالسوق المغربية يتراوح بين 9 إلى 13 درهم.

و نسبة لتصريحات عدد من المهنيين و الفلاحين ، فسبب ارتفاع سعر الطماطم في الفترة الراهنة مرده تصدير كميات ضخمة بالأطنان من الطماطم المغربية للاسواق الأوروبية مما يجعل الكمية المتداولة بالسوق المغربية تخضع لمنطق المزايدات.

و إلى جانب قضية التصدير التي تساهم دائما في الرفع من قيمة المنتجات الاستهلاكية ، يبرز ايضا مشكل التغيرات المناخية و موجة البرد التي تجتاح بلادنا و التي أثرت بشكل سلبي على إنتاج الطماطم الموجهة للاستهلاك المحلي مما تسبب في خسارة كبيرة للفلاحين الذين لجؤوا للرفع من قيمتها لتعويض الخسائر نسبيا.

و كما هو معروف لدى المصدرين و المهنيين ، فيشهد الطلب على الطماطم المغربية من طرف السوق الأوروبية في مثل هاته الفترة من السنة و بالضبط بين يناير و مارس إقبالا كبير نظرا لرداءة الأحوال الجوية بأوروبا و التي تتسبب في إتلاف المحصول و بالتالي اللجوء للمغرب من أجل الحصول على كميات ضخمة من الطماطم. صوت سوس

المصدر - Array
صوت سوس