الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع اشتوكة آيت باها في بيان للرأي العام

2015 09 16
2015 09 16
Array

عقد مكتب الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق باشتوكة ايت باها اجتماعه العادي يوم 14 شتنبر 2015 بمقر الفرع ببيوكرى وبعد مناقشته لمجموعة من القضايا الحقوقية التي عرفها الاقليم في الاونة الاخيرة قرر ابلاغ الراي العام مايلي :

• على مستوى الحقوق المدنية والسياسية 1- تابع مكتب الفرع عن طريق العديد من مناضلات ومناضلي الفرع الانتخابات الجماعية والجهوية ليوم 04 شتنبر والتي عرفت مجموعة من الخروقات منها على الخصوص : – التشطيب على مجموعة من المواطنات والمواطنين في اللوائح الانتخابية رغم استقرارهم بدوائرهم الانتخابية وحرمانهم من المشاركة في الانتخابات. – استغلال الاطفال من طرف مجموعة من الهيئات السياسية في الحملة الانتخابية. – استعمال العنف من طرف مناصري بعض الاحزاب السياسية ضد مناصري احزاب منافسة ايت عميرة ،انشادن،ايت ميلك. – التضييق ومصادرة مناشير اعضاء حزب النهج الديمقراطي الداعين لمقاطعة الانتخابات من طرف السلطات المحلية. – استعمال المال في استمالة اصوات الناخبين. – نقل الناخبات والناخبين يوم الاقتراع الى مراكز التصويت بشكل جماعي على مثن وسائل النقل خاصة من طرف بعض المرشحين. – الدعاية لبعض المرشحين من طرف اعوان السلطة جماعة سيدي بوسحاب،جماعة ايت ميلك. – حرمان مجموعة من المواطنين من التصويت واخراجهم من مكتب التصويت بالدائرة 2 بجماعة انشادن على الساعة السادسة والنصف بالاستعانة بافراد من الدرك الملكي. ان هذه الخروقات وغيرها تبعد مجددا هذه الانتخابات عن النزاهة والشفافية.

2- وقف مكتب الفرع على تعنيف مواطنة من طرف القائد الاداري لقيادة ايت عميرة اثناء عملية هدم بناية في ملكيتها،اضافة الى تعنيف ومصادرة هاتف عضو الجمعية المغربية لحقوق الانسان اثناء رصده لعملية هدم بنايات بدوار اغريس . ان مكتب الفرع اذ يدين ما اقدم عليه السيد القائد من شطط في استعمال السلطة وتعنيف للمواطنين يؤكد ان الدولة تتحمل مسؤوليتها كاملة في انتشار البناء العشوائي انطلاقا من عدم توفيرها لوثائق التعمير وحرمان المواطنات والمواطنين من حقهم في سكن لائق.

• على مستوى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: 3- تدارس مكتب الفرع الارتباك الذي يعرفه الدخول المدرسي الجديد 2015/2016 نتيجة ضعف بنيات الاستقبال بالمؤسسات التعليمية وتعثر تسلم الجديدة منها والاكتضاض المهول التي تعرفها البعض الاخر،اضافة الى حرمان العديد من التلميذات والتلاميذ المقبلين على السلك الاعدادي من المنح الدراسية خاصة بالمنطقة الجبلية ايت مزال ،ايت وادريم نموذجا . يستنكر مكتب الفرع استمرار تردي الخدمات الصحية بالمستشفى الاقليمي المختار السوسي الشئ الذي كان موضوع مراسلات الفرع للعديد من الجهات المسؤولة لكن دون جدوى ،بل تزداد هذه الخدمات سؤا يوما بعد يوم : – تعطل التجهيزات الخاصة بالتحليلات الطبية منذ مدة طويلة. – الاختلالات التي يعرفها قسم الولادة والتي تؤدي الى احالة النساء الحوامل بين الفينة والاخرى على مستشفى الحسن الثاني باكادير. – احالة العديد من الحالات من طرف قسم المستعجلات على المستشفى الجهوي باكادير رغم بساطتها. – يعلن تضامنه المطلق مع العاملات والعمال بالقطاع الفلاحي الذين يتعرضون باستمرار للاجهاز على حقوقهم المكفولة بقانون الشغل المغربي: – عمال وعاملات ماريسا 8 المحرومين من العطلة السنوية ومن تسوية وضعيتهم لدى صندوق الضمان الاجتماعي والذين لجات الشركة الى تقليص مدة ايامهم من العمل تمهيدا لتسريحهم والذين يطالبون بنقلهم الى ضيعات اخرى اسوة بباقي العمال المنتقلين ومراعاة اقدمية العمل في ذلك. – عمال شركة روزا فلور الموقوفين عن العمل منذ ما يزيد عن شهرين لاسباب نقابية. – العامل المطرود و المعتصم امام مقر شركة ازيرا طريق بلفاع لمدة 5 اشهر .

صوت سوس : عن المكتب

المصدر - Array
صوت سوس